قواعد الدومينو

وفقاً للمصادر التاريخية، فإن ألعاب الدومينو موجودة منذ القرن الثاني عشر. هناك أشكال متعددة لمجموعات الدومينو، ولكن يمكن القول أن المجموعة الأكثر شيوعاً تحتوي على 28 قطعة.

أحجار الدومينو مستطيلة ومقسمة إلى نصفين متساويين بواسطة خط في المنتصف. يحتوي كل قسم (يسمى أيضًا النهاية) على عدد معين من النقاط المعروضة عليه أو يكون فارغاً. كل قطعة من قطع الدومينو الـ 28 في مجموعة الدومينو القياسية فريدة من نوعها وتمثل كل مجموعة ممكنة من الأرقام بين 0 و6.

مجموعات

تختلف مجموعات الدومينو بشكل أساسي حسب عدد الأحجار التي تتكون منها. تحتوي المجموعة التقليدية على 28 قطعة، يمثل كل منها مجموعة محتملة من الأرقام بين 0 و6. ويسمى هذا النوع من مجموعات الدومينو بستة مزدوجة.

هناك مجموعات أكبر تناسب أكثر من 4 لاعبين:

  • تسعة مزدوجة: 55 قطعة مع جميع مجموعات الأرقام من 0 إلى 9
  • مزدوج 12: 91 قطعة، أزواج من 0 إلى 12
  • مزدوج 15: 136 قطعة
  • مزدوج 18: 190 قطعة

أسماء مجموعات الدومينو تأتي من القطع ذات القيمة الأعلى في كل منها.

الأحجار

تحتوي كل قطعة دومينو على نصفين متساويين الحجم يُطلق عليهما النهايات. قيمة كل طرف هي عدد النقاط المعروضة عليه. بالنسبة للنوع المزدوج الستة، يكون هذا الرقم من 0 إلى 6.

يُطلق على الأحجار التي تحتوي على نفس عدد النقاط في كل طرف اسم مزدوج. هناك 7 أزواج في المجموعة التقليدية: مزدوج ستة، مزدوج خمسة، وما إلى ذلك. على التوالي، يسمى الحجر ذو الأرقام المختلفة واحداً.

تتم تسمية الأحجار بعد قيمها. على سبيل المثال: 3-4 (🁊)، 2-5 (🁄)، 6-1 (🁜).

كل قطعة برقمين مختلفين هي جزء من مجموعتين. الحجر 3-4 هو عضو في مجموعة الثلاثات ومجموعة الأربعة.

حجر الدومينو الكلاسيكي باللونين الأسود والأبيض. جميع قطع الدومينو في المجموعة لها نفس التصميم الخلفي.

Domino Tiles Ranked

كيفة تلعب

عند لعب الدومينو مع لاعبين، يحصل كل منهما على 7 قطع في بداية اللعبة. يبدأ اللاعب ذو القيمة المزدوجة الأعلى بوضع تلك القطعة في منتصف الطاولة. بعد ذلك، يتناوب اللاعبون.

القاعدة العامة لوضع الأحجار على الطاولة هي أن أحد الأطراف يجب أن يتطابق مع عدد النقاط حتى يمكن توصيل القطعتين. يمكنك إضافة مربعات إلى طرفي التخطيط. يتم وضع الزوجي على 90 درجة، والفردي – أفقيا.

يضع اللاعبون قطع اللعبة على الطاولة بطريقة يمكن من خلالها توصيل الأطراف المتساوية. يمكن ربط الأطراف التي تحتوي على نفس عدد النقاط فقط.

عندما يلعب 4 لاعبين اللعبة، يحصل كل منهم على 5 قطع لبدء الجولة. يتناوب اللاعبون في اتجاه عقارب الساعة.

Domino How to play example

سحب و حظر

إذا لم تتمكن من وضع الأحجار، فهناك خياران:

  • السحب – أنت مجبر على سحب قطع من الصندوق الإضافي حتى تحصل على واحدة يمكنك اللعب بها. إذا كان الصندوق فارغاً، يمكنك تخطي الدور.
  • الحظر – تخطي الدور (السحب من الصندوق الإضافي غير مسموح به). إذا لم يتمكن خصمك أيضًا من وضع قطعة أخرى، فستنتهي الجولة.

العب الدومينو

قم بالتسجيل مجاناً وتحدى اللاعبين من جميع أنحاء العالم.

Domino Duel متوافق مع iOS وAndroid.

لا تنس العودة يومياً للحصول على مكافآت ومكافآت إضافية.

الأهداف

اللاعب الذي يضيف جميع قطعه أولاً إلى التخطيط هو الفائز بالجولة. ومع ذلك، في بعض المناسبات، يفشل كلا اللاعبين في القيام بذلك. يتم بعد ذلك تحديد الفائز من خلال قيمة قطع اللعبة المتبقية في يده. الشخص ذو القيمة الإجمالية الأقل يفوز ويحصل على النقاط.

عند اللعب في وضع الحظر، يفوز اللاعب الذي لديه أقل عدد من الأحجار في يده بالجولة. إذا كان لدى كلا اللاعبين نفس العدد من القطع المتبقية، فإن اللاعب الذي لعب آخر قطعة دومينو هو الفائز.

اللاعب الذي يصل أولاً إلى عدد معين من النقاط يفوز باللعبة.

امكانيات أخرى

إلى جانب خيارات السحب والحظر، هناك الكثير من أشكال الدومينو الأخرى. الأكثر لعباً هي الألعاب من نوع الاتصال، حيث يضيف اللاعبون قطعاً إلى التخطيط. في بعض الأحيان يُسمح للاعبين فقط بوضع الأحجار على أطراف معينة، بحيث يكون لكل لاعب سلسلة التخطيط الخاصة به.

تستخدم العديد من ألعاب اتصال الدومينو قاعدة مطابقة مختلفة، والتي تتطلب أن تحتوي أطراف التلامس للأحجار على مجموع معين من النقاط.

بشكل عام، يسجل اللاعبون نقاطاً في نهاية الجولة. ولكن هناك اختلافات حيث تتم مكافأة النقاط مقابل إنشاء مجموعات محددة من المربعات في التخطيط.

فيما يلي بعض الأمثلة على ألعاب الدومينو الشهيرة:

  • جميع الخمسات (Muggins)‎‎ – يتم مكافأة اللاعبين بالنقاط من خلال جعل أطراف التخطيط تضيف ما يصل إلى مضاعفات 5 بعد لعب الدومينو. يجب على اللاعبين الإعلان عن النقاط التي يسجلونها.
  • القطار المكسيكي‎‎– يتم لعبه بمجموعة مزدوجة 12. يجب على اللاعبين إضافة الأحجار فقط إلى القطارات المسموح لهم بها. القطار هو جزء من التخطيط حيث يمكن وضع الأحجار. هناك قطارات خاصة وعامة.
  • قدم الدجاج – يتم لعبها في جولات باستخدام مجموعة الـ 9 المزدوجة. تبدأ كل جولة بقطعة دومينو مزدوجة مختلفة توضع في المنتصف. تبدأ الجولة الأولى بالرقم المزدوج 9، والثانية بالرقم المزدوج 8، وهكذا.

جميع حقوق الطبع والنشر 2024 حقوق محفوظة

هذا المنتج مخصص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً لأغراض الترفيه. تتضمن هذه اللعبة عمليات شراء داخل التطبيق. لا تعني الممارسة أو النجاح في المقامرة عبر الكازينو الاجتماعي وتحقيق مكاسب مستقبلية في المقامرة بأموال حقيقية والمقامرة بشكل عام.